نص الانطلاق:
المحور الأول: مفهوم الإتقان وثمراته.
1ـ مفهوم الإتقان:
هو
إحكام الشيء وضبطه وجعله على أكمل وجه
2ـ ثمرات الإتقان:
- تحصيل الثواب والأجر: قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا﴾.
- محبة الله ومحبة الناس: قال الإمام علي رضي الله عنه: (قيمة كل امرئ بما يحسن، وما لا يحسن لا يحمد)
- البركة في الرزق. قال تعالى: (وَلَو أَنَّ أَهلَ القُرى آمَنوا وَاتَّقَوا لَفَتَحنا عَلَيهِم بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالأَرضِ) سورة الأعراف
المحور الثاني: مظاهر الإتقان في مجالي العبادات والعادات
المجال |
مظاهر إتقانه |
الدليل الشرعي |
الصلاة |
-
إتقان الوضوء وإحسانه -
الخشوع في أداء ركوعها وسجودها |
ـ قال ﷺ: (مَنْ تَوَضَّأَ،
فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ
تَحْتِ أَظْفَارِه) ـ وقال ﷺ لرجل أدى صلاته مسرعاً، (ارْجِعْ
فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِ) |
الصيام |
ـ أداؤه بشروطه وأركانه ـ اجتناب كل ما يفسده أو ينقص من
أجره(الغيبة، النميمة، الكلام الفاحش..) |
قال ﷺ: «مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ
الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ وَالْجَهْل فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ
طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ». |
قراءة القرآن |
ـ التحلي بالآداب التلاوة ـ قراءته بقواعده وتجويده |
قال ﷺ: «الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ
وَهُو ماهِرٌ بِهِ معَ السَّفَرةِ الكِرَامِ البَرَرَةِ». |
الدراسة |
ـ القيام بالواجبات على أكمل وجه ـ إجتناب الرفقة السيئة وكل ما يلهيك عن
التعلم. |
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «إِنّ اللَّهَ تَعَالى يُحِبّ إِذَا عَمِلَ
أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ». |
المهن وسائر الحرف والأعمال |
ـ تجويد وتحسين العمل وإتقانه. ـ عدم الغش في استعمال المواد المصنعة. |